أمانة عمان وسكة الفقراء

أمانة عمان وسكة الفقراء

 

قطار من العهد العثماني
قطار من العهد العثماني

 

تعتزم أمانة عمان وبحسب جريدة الرأي الأردنية ، إنشاء سكة حديد تمتد من شارع الجامعة الأردنية إلى المحطة في مرحلتها الأولى، حيث تشمل المرحلة الثانية شارع الأميرة بسمة وثم يربط الدوار الخامس بإشارة وادي صقرة ثم المدينة الرياضية، وسيطلق على هذا خط النقل السريع هذا اسم “سكة الفقراء”.

 

لم أكُ قارئاً جيداً لتاريخ سكك الحديد ومشاريع القطارات التي نسمع عن توقيع اتفاقيات بشأنها وما إلى ذلك، بحدٍّ يكفي لأن أتساءل عن سبب تأخر تنفيذ احدى هذا المشروعات، إنما لفت نظري اسم “سكة الفقراء”.

 

هل انتهت الأسماء في “لسان العرب” أو “المُنجِد” لتقوم امانة عمان بتسميته “سكة الفقراء”..؟ هل تُعتبر هذه التسميات ترسيخاً لمفهوم الطبقية بين أبناء الوطن..؟ هل أصبحنا أغنياء وفقراء فقط..؟

 

من هم الفقراء؟ أريد أن أكتشف إن كنت فقيراً او غنياً بنظرهم. وإن لم يكن اسماً على مسمى، فهل واجهت أمانة عمان صعوبة عظيمة في اختيار اسم يليق بمشروع تبلغ تكلفة الكيلومتر الواحد منه 5 ملايين دينار أردني فقط لا غير؟

 

أنا أشجع مثل هذه المشاريع التي ستعود على المواطن “وغيره” بالفائدة، فهنا يقلّ ازدحام الشوارع “آملاً في ذلك”، وهنا يقل تلوّث الهواء الذي تسببه باصات “الكوستر”، وكثير من الإيجابيات، ولكن.. لماذا “سكة الفقراء” ؟

 

سمّوه “سكّة العاشقين” بالمرة.

 

بانتظار اقتراحاتكم لأسماء أخرى، وسيحظى صاحب أجمل اسم بجائزة عبارة عن “غسالة فل أوتوماتيك”.

 

أسامة الرمح
22nd Of Sept, 2008